أرادات شركة رينو الفرنسية قبل عدة أعوام تطوير سيارة إقتصادية في السعر والمصروف وتتمتع بمواصفات وجودة تصنيع و أداء جيدة ليتم تسويقها في الأسواق النامية فكانت النتيجة بعد أربعة أعوام من الدراسة والتطوير هي "سيارة داسيا لوغان" التي تصنع في العديد من الدول النامية وعلى رأسها رومانيا وهو البلد الذي تنتمي إليه شركة داسيا المملوكة من قبل رينو.
ولوغان هي عبارة عن سيارة سيدان من الحجم المدمج والسعر المنافس وهي تنافس سيارات كالهيونداي فيرنا و الشفروليه أفيو و الكيا ريو لكنها تتفوق عليهم من ناحية السعر مقابل التجهيزات وهذا ما جعل منها سيارة مثالية لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط.
...........................................................................
الشكل الخارجي:
لا يمكننا القول أن لوغان سيارة فاتنة أو أن تصميمها الخارجي غاية في الروعة وحتى شركة رينو عندما قامت بتطوير السيارة لم تسعى إلى إكساب السيارة صفة الجمال الملفت للأنظار لكنها جعلت تصميمها أنيقاً و عملانياً حيث تم رفع صندوق الأمتعة لزيادة قدرات التحميل وجعلت تصميمها جذاباً بعض الشيء كي تلقى مبيعات أكثر.
وعموما من الخارج تبدو اللوغان أنيقة وخالية من أية خطوط أو انحناءات مفتعلة لشد الانتباه باستثناء الخوط التي تمر فوق قوس العجلات فهي أقرب مما تبدو إلى سيارة تقليدية فالمقدمة تتميز بشكلها البسيط والمثلثي فشبكة التهوية تشبه المثلث ويتوسطها من الأعلى شعار داسيا الأزرق والأضواء الأمامية بشكل مستطيل مشدود باتجاه المقدمة وأما الصادم الامامي مصنوع من البلاستيك الأسود في الجزء العلوي أما في الأسفل فهو من لون السيارة وهذا خلاف لما نراه من موديل 2011 وذلك للتقليل من آثار الصدمات الخفيفة ومن الجانب تبدو الأناقة واضحة من خلال بساطة التصميم والرفاريف النافرة إلى الخارج كما تبرز المساحات الزجاجية الكبيرة التي تضفي مزيداً من الشعور بالرحابة داخل السيارة.
ومن الخلف يلاحظ صندوق الأمتعة المرتفع لزيادة حجمه (510 لتر رقم قياسي بالنسبة لهذه الفئة) والأضواء الخلفية الطولية الشكل كما يلاحظ الصادم الخلفي المماثل للصادم الأمامي .
وعموماً وكما ذكرنا سابقاً السيارة تتفوق بأناقتها التي يبدو أنه تم الأخذ بعين الأعتبار أن تتحلى السيارة بأقصى عملانية وسهولة في الأنتاج مع الحفاظ على الشكل الجميل الجذاب.
...........................................................................
...........................................................................
على الطريق:
تأتي داسيا لوغان مزودة إما بمحرك من أربع أسطوانات و8صمامات بسعة 1.4 لتر ويولد استطاعة تبلغ 75 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم أعظمي يبلغ 112 نيوتن عند 3000 دورة في الدقيقة أو بمحرك أربع أسطوانات و8صمامات وبسعة 1.6 لتر مع أستطاعة تبلغ 87 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم 128 نيوتن عند 3000 دورة .
يتصل المحرك بعلبة سرعة يدوية من 5 نسب أمامية ويمتازان بنسبة أستهلاك منخفضة للوقود وتبلغ أكثر من 300 كم خارج المدينة.
أول ما يلحظه المرء عند قيادة لوغان هو سهولة القيادة فمجال الرؤيا لدى السائق واسع بشكل كبير فيما عدا الجهة الخلفية نوعاً ما وذلك بسبب أرتفاع الصندوق الخلفي لكن مقود الهيدروليك سلس للغاية ومتجاوب وأنا بالنسبة لراحة الركوب فهي مقبولة جداً فهي ثابتة على الطريق وبنفس الوقت ناعمة جداً في القيادة فهي متزنة وسهلة كما أنك لا تشعر كثيراً بالضجيج على الطريق حتى عند السرعات العالية حيث تبلغ سرعتها القصوى 175 كم ومن الجميل فيها سهولة التعشيق و الفرامل فيلاحظ فعالية الفرامل وهذا يزيد من الشعور بالسيطرة .
وختاماً داسيا لوغان ليست سيارة الأحلام لكنك إذا قارنتها بمثيلاتها من حيث المواصفات والأداء والسعر فهي تتفوق وهذا سبب نجاح السيارة في جميع الأسواق التي وجدت فيها .
...........................................................................
نتمنى أن يعجبكم المقال ونعدكم بمقال آخر عن مثيلتها الأحدث
=================================
ولوغان هي عبارة عن سيارة سيدان من الحجم المدمج والسعر المنافس وهي تنافس سيارات كالهيونداي فيرنا و الشفروليه أفيو و الكيا ريو لكنها تتفوق عليهم من ناحية السعر مقابل التجهيزات وهذا ما جعل منها سيارة مثالية لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط.
...........................................................................
الشكل الخارجي:
لا يمكننا القول أن لوغان سيارة فاتنة أو أن تصميمها الخارجي غاية في الروعة وحتى شركة رينو عندما قامت بتطوير السيارة لم تسعى إلى إكساب السيارة صفة الجمال الملفت للأنظار لكنها جعلت تصميمها أنيقاً و عملانياً حيث تم رفع صندوق الأمتعة لزيادة قدرات التحميل وجعلت تصميمها جذاباً بعض الشيء كي تلقى مبيعات أكثر.
وعموما من الخارج تبدو اللوغان أنيقة وخالية من أية خطوط أو انحناءات مفتعلة لشد الانتباه باستثناء الخوط التي تمر فوق قوس العجلات فهي أقرب مما تبدو إلى سيارة تقليدية فالمقدمة تتميز بشكلها البسيط والمثلثي فشبكة التهوية تشبه المثلث ويتوسطها من الأعلى شعار داسيا الأزرق والأضواء الأمامية بشكل مستطيل مشدود باتجاه المقدمة وأما الصادم الامامي مصنوع من البلاستيك الأسود في الجزء العلوي أما في الأسفل فهو من لون السيارة وهذا خلاف لما نراه من موديل 2011 وذلك للتقليل من آثار الصدمات الخفيفة ومن الجانب تبدو الأناقة واضحة من خلال بساطة التصميم والرفاريف النافرة إلى الخارج كما تبرز المساحات الزجاجية الكبيرة التي تضفي مزيداً من الشعور بالرحابة داخل السيارة.
ومن الخلف يلاحظ صندوق الأمتعة المرتفع لزيادة حجمه (510 لتر رقم قياسي بالنسبة لهذه الفئة) والأضواء الخلفية الطولية الشكل كما يلاحظ الصادم الخلفي المماثل للصادم الأمامي .
وعموماً وكما ذكرنا سابقاً السيارة تتفوق بأناقتها التي يبدو أنه تم الأخذ بعين الأعتبار أن تتحلى السيارة بأقصى عملانية وسهولة في الأنتاج مع الحفاظ على الشكل الجميل الجذاب.
...........................................................................
الشكل الداخلي:
أول ما يشعر به المرء عند الصعود بالسيارة هو الرحابة فالمقصورة من الداخل متسعة بشكل جيد مقارنة بغيرها كما أن المساحات الزجاجية الكبيرة من الداخل تضفي مزيداً من الشعور بالرحابة داخل المقصورة التي تتميز بوجود بعض اللمسات العصرية كفتحات التهوية وألوان أقمشة الكراسي وأنواعها لكن لوحة القيادة قد تضفي شيئاً من الملل لكن لون الألمنيوم أو الكروم قد يضفي شيئاً من اللمسة الجمالية.
وعموماً المقصورة من الداخل مريحة وعملانية فهي تتميز بقاعدة العجلات التي يبلغ طولها 263 سم كما تتميز بجيوب التحميل الموزعة وحاملات الأكواب ولكن تتوقعوا الكثير الكثير بالنسبة إلى التجهيزات الداخلية في أي سيارة من هذه الفئة فلوغان تأتي في فئتها الأرقى بين منافسيها بوسادتي هواء وكمبيوتر رحلات ومكيف ونوافذ ومرايا كهربائية و ABS ومسجل CD وكافة التجهيزات الداخلية تبدو حسنة الأداء وجيدة التصنيع وسهلة في التعامل والوصول إليها.
ويبدو البلاستيك داخل المقصورة يتميز بنوع من الجودة والمظهر الجيد أما صندوق الأمتعة فهو واسع بشكل يثير الإعجاب والسرور.
على الطريق:
تأتي داسيا لوغان مزودة إما بمحرك من أربع أسطوانات و8صمامات بسعة 1.4 لتر ويولد استطاعة تبلغ 75 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم أعظمي يبلغ 112 نيوتن عند 3000 دورة في الدقيقة أو بمحرك أربع أسطوانات و8صمامات وبسعة 1.6 لتر مع أستطاعة تبلغ 87 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة مع عزم 128 نيوتن عند 3000 دورة .
يتصل المحرك بعلبة سرعة يدوية من 5 نسب أمامية ويمتازان بنسبة أستهلاك منخفضة للوقود وتبلغ أكثر من 300 كم خارج المدينة.
أول ما يلحظه المرء عند قيادة لوغان هو سهولة القيادة فمجال الرؤيا لدى السائق واسع بشكل كبير فيما عدا الجهة الخلفية نوعاً ما وذلك بسبب أرتفاع الصندوق الخلفي لكن مقود الهيدروليك سلس للغاية ومتجاوب وأنا بالنسبة لراحة الركوب فهي مقبولة جداً فهي ثابتة على الطريق وبنفس الوقت ناعمة جداً في القيادة فهي متزنة وسهلة كما أنك لا تشعر كثيراً بالضجيج على الطريق حتى عند السرعات العالية حيث تبلغ سرعتها القصوى 175 كم ومن الجميل فيها سهولة التعشيق و الفرامل فيلاحظ فعالية الفرامل وهذا يزيد من الشعور بالسيطرة .
وختاماً داسيا لوغان ليست سيارة الأحلام لكنك إذا قارنتها بمثيلاتها من حيث المواصفات والأداء والسعر فهي تتفوق وهذا سبب نجاح السيارة في جميع الأسواق التي وجدت فيها .
...........................................................................
نتمنى أن يعجبكم المقال ونعدكم بمقال آخر عن مثيلتها الأحدث
=================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق